الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» لااستطيع التسجيل
الأربعاء يناير 05, 2011 6:14 pm من طرف زائر

» لمن ترغب بالاشراف فقط
الجمعة فبراير 20, 2009 2:40 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟
الجمعة فبراير 20, 2009 2:39 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» يعنى هو زية مش زى غيرة ولا دة مِحرم
الجمعة فبراير 20, 2009 1:01 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» «·.¸.• اكتشفى المثل من الصوره ·.¸.•°»
الجمعة فبراير 20, 2009 12:47 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» حبيباتي وحشتوني بدون استثناء رجعت لكم انا سعيددددددددددددددددددة بيكم جدددددددددددا
الجمعة فبراير 20, 2009 12:37 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» عيد حب سعيد احبائى
الجمعة فبراير 20, 2009 12:24 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» الأربعون نوويه ..والشرح
الجمعة فبراير 20, 2009 12:17 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» تجمع حالا فى هذا الموضوع للاهميه
الجمعة فبراير 20, 2009 11:24 am من طرف أمنه بنت وهب

» من تتوقعى يرد بعدك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة فبراير 20, 2009 8:19 am من طرف ماما نونه

» شيخ فى امريكااااااااااااااااااا
الجمعة فبراير 20, 2009 8:17 am من طرف ماما نونه

» مقلاية حبيبتنا خالة جبرائيل
الجمعة فبراير 20, 2009 8:09 am من طرف ماما نونه

» خواتى الرجاءءءءءءءءءءءء الانتباه
الأربعاء فبراير 18, 2009 2:09 pm من طرف مروة أم لينة

» فضلا وليس امرا
الأربعاء فبراير 18, 2009 1:39 pm من طرف محبتى

» الدورة الأولى لتعليم اللغة الإنجليزية :::... °° المستوى المبتدئ
الثلاثاء فبراير 17, 2009 10:13 pm من طرف أمنه بنت وهب

» الصراحه احلى مع نونه
الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:25 pm من طرف خالة جبرائيل

» فتاة في العنايه المركزه بسبب الجوال
الثلاثاء فبراير 17, 2009 3:06 pm من طرف ام نميم

» هل انتي ثرثاره وتتدخلي فيما لا يعنيك؟؟؟
الثلاثاء فبراير 17, 2009 3:03 pm من طرف ام نميم

» من اجل اسرة سعيده وبيت سعيد
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:54 pm من طرف أمنه بنت وهب

» يتيم .. حفظ وصية أمه فحصلت له .............
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:48 pm من طرف أمنه بنت وهب

» (صلاة الاستخارة) تنقذ فتاة تقية من أحضان شاب مستهتر
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:46 pm من طرف أمنه بنت وهب

» ((( شاب في العشرينيات )))... يدخل ساحر المستشفى، ويتحدى شياطينه!!
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:44 pm من طرف أمنه بنت وهب

» سعرات مخفضة كما وعدت
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:38 pm من طرف ام نميم

» اطباق لحم على الطريقة المغربية
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:34 pm من طرف ام نميم

» البسطيلة المغربية
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:27 pm من طرف ام نميم

» قصة بيضاء الثلج
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:24 pm من طرف ام نميم

» الشباكية المغربية
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:20 pm من طرف ام نميم

» تجمع سرى للمتزوجات
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:08 pm من طرف أمنه بنت وهب

» طريقة عمل الكبسه
الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:04 pm من طرف ام نميم

» شوفوا كيف تشرب كونداليزا رايس عصير الفراولة ههههههه
الثلاثاء فبراير 17, 2009 12:53 pm من طرف ام نميم

منتدى ماما نونه مول

معلومات عنكانتى مسجلة الدخول بأسم {زائر}.آخر زيارة لك .لديكى1مشاركة.

 


شاطر | 
 

 من هو الجزرى الشافعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام جبرائيل
..........
..........
avatar

انثى عدد الرسائل : 2525
العمر : 44
العمل/الترفيه : كاتبة,محلله.ناقدة
المزاج : متقلب
الاوسمه :
اعلام الدول :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: من هو الجزرى الشافعى   الأربعاء يناير 21, 2009 9:28 pm

السلفية) نسبة شريفة لأنها انتساب إلى السلف الصالح، تنبئ عن محبة اقتفاء المنتسب لأثرهم والسير على منهاجهم، كالنسبة إلى الصوفية، أو مذهب من المذاهب المرضية ونحوها من النسب الشريفة من حيث مقصد المنتسب إليها، قال الإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه الجليل: (تبصير المنتبه بتحرير المشتبه) في لفظ السلفي:

((وبالفتح: أبو بكر عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السرخسي السلفي، سمع أبا الفتيان الرواسي، وكذا من ينسب إلى السلف))اهـ.

إلا أن هذه النسبة كما هو معلوم استأثر بها اليوم قوم انفردوا عن جمهور الأمة بأشياء، حتى صارت هذه الأشياء هي العبرة في الانتساب إلى السلفية، بحيث يكون من هو مثلي من أبعد الناس عن السلفية ـ عندهم وعند غيرهم ممن يفسر هذه النسبة كتفسيرهم ـ فلا يستحق هذه النسبة عندهم إلا من يكون معظما لابن عبدالوهاب، نافرا من تقليد المذاهب الأربعة، محرما للتوسل والاستغاثة بكل صورها، مجانبا لأهل التصوف، مجانبا للصلاة عند القبور ومشاهد الصالحين، محرما لشد الرحل لزيارة النبي إلى جملة من الصفات والنعوت، ولهذا أحببت أن أقارن بين سلفي قديم وسلفي حديث، أما الحديث فكلنا يعرفه لأننا نراه ونسمعه وندرك الفوارق بيننا وبينه، وأما السلفي القديم فهو من نقدمه اليوم، إنه الإمام :

الإمام الحافظ المقرئ محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الدمشقي الشافعي السلفي المتوفى سنة 833هـ.



لهذا الإمام ـ الملقب في بلاد الترك بالإمام الأعظم ـ منظومة في علم الحديث، مطلعها:


doPoem(0, "font='Simplified Arabic,6,,1' type=1 bkcolor='#00fffd' bkimage='' border='groove,4,'")


يقول راجي عفو رب رؤف
محمد بن الجزري السلفي




وله منظومته المشهورة في التجويد التي يقول في مطلعها:


doPoem(0, "font='Simplified Arabic,6,,1' type=1 bkcolor='#00fffd' bkimage='' border='groove,4,'")


يقول راجي عفو رب سامع
محمد بن الجزري الشافعي




فقد لقب نفسه بالسلفي كما ترى، كما لقب نفسه بالشافعي، ولم ير بينهما فرقا ولا تضادا، والوهابية ـ جهالهم وهم الأكثر ـ لا يعدون من يعتزي إلى مذهب من المذاهب الأربعة سلفيا اليوم، وأحب أن يعرف إخواني من طلاب العلم حدود سلفية هذا الإمام الذي لا يجهل قدره ومنزلته في الإسلام أحد، ولا يخلو من اسمه للقرآن سند.

فللإمام ابن الجزري مجموعة من الكتب، سأستعرض بعضها بالترتيب وأقتطف منها ما يكفي اللبيب:

الكتاب الأول: (الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين):

وهذا الكتاب في الأدعية والأذكار قال عنه الحافظ ابن حجر في (إنباء الغمر) :
((وكان قديماً صنف الحصن الحصين في الأدعية ولهج به أهل اليمن واستكثروا منه، وسمعوه علي قبل أن يدخل هو إليهم ثم دخل إليهم فأسمعهم))اهـ.

وقال عنه في (المجمع المؤسس):
((وقد حدثت عنه في حياته بكتابه الحصن الحصين، وحصل في البلاد اليمنية بسبب ذلك رواج عظيم، وتنافسوا في تحصيله))اهـ.

ففي هذا الكتاب قال ابن الجزري رحمه الله ما نصه:

((ويتوسل إلى الله سبحانه بأنبيائه والصالحين))اهـ.


ولما ذكر الأماكن المباركة التي يرجى فيها إجابة الدعاء قال:

((وعند قبور الأنبياء عليهم السلام، ولا يصح قبر نبي بعينه سوى قبر نبينا بالإجماع فقط، وقبر إبراهيم داخل السور ومن غير تعيين، وجرب استجابة الدعاء عند قبور الصالحين بشروط معروفة))اهـ.


الكتاب الثاني: (تصحيح المصابيح):

وهو شرح للمصابيح، ولم أطلع عليه، ولم أره مطبوعا، لكن العلامة الملا علي القاري الحنفي نقل منه في (المرقاة شرح المشكاة) أثناء الكلام على ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح المشهور فقال القاري:

((قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين محمد بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح:

"إني زرت قبره بنيسابور، وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره، ورأيت آثار البركة ورجاء الإجابة في تربته" ))
اهـ نقل الملا القاري بلفظه.

الكتاب الثالث: (الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح):

نقل في هذا الكتاب عبارات الصوفية وكرامات الأولياء، وأشياء من هذا الباب، ونقل فيه الأبيات التالية فتدبرها:


doPoem(0, "font='Simplified Arabic,6,,1' type=1 bkcolor='#00fffd' bkimage='' border='groove,4,'")


ينادي ربه والليل داج
لك العقبى أقلني من ذنوبي

وحقك لا أعود لكسب ذنب
بحق محمد استر عيوبي




الكتاب الرابع: (مناقب الأسد الغالب .. علي بن أبي طالب):

قال في هذا الكتاب ما نصه:

((وأما لبس الخرقة، واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، فإني لبستها من جماعة، ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة محبيه، وجملة مواليه يوم القيامة ..)) ثم ساق سنده فيها إلى الإمام عز الدين الفاروثي الصوفي ثم قال: ((وللشيخ عز الدين المذكور في خرقة التصوف ثلاث طرق: أحمدية، وقادرية، وسهروردية)) ثم ذكر سند كل طريق من هذه الطرق إلى المشايخ الرفاعي والجيلاني والسهروردي، ثم أوصل السند إلى الجنيد البغدادي فسري السقطي فمعروف الكرخي فداود الطائي فحبيب العجمي .. إلخ السند المعروف.

ثم قال: ((وأجمع مشايخ التصوف على أن الحسن البصري صحب علي بن أبي طالب ولبس منه والله أعلم، وسألت شيخنا الحافظ إسماعيل بن كثير فقال: لا يبعد أنه أخذ عنه بواسطة، ولقيه له ممكن، فإنه سمع عثمان بن عفان ..))اهـ.

ثم ذكر طريقا آخر للسهروردي تمر بالشيخ أحمد الغزالي وأخيه الإمام أبي حامد الغزالي عن النساج عن الكركاني عن المغربي عن الكاتب عن الروذباري عن الجنيد .. إلخ.

الكتاب الخامس: (غاية النهاية في طبقات القراء):

قال في ترجمة الإمام الشافعي :

(( وقبره بقرافة مصر مشهور والدعاء عنده مستجاب ولما زرته قلت:

doPoem(0, "font='Simplified Arabic,6,,1' type=1 bkcolor='#00fffd' bkimage='' border='groove,4,'")


زرت الإمام الشافعي
لأن ذلك نافعي

لأنال منه شفاعة
أكرم به من شافع


))اهـ.


وقال في ترجمة الإمام عبد الله بن المبارك صاحب أبي حنيفة والثوري:

((وقبره بهيت معروف يزار زرته وتبركت به))اهـ.


وقال في ترجمة الإمام الشاطبي إمام القراءات :

((وقبره مشهور معروف يقصد للزيارة، وقد زرته مرات، وعرض علي بعض أصحابي الشاطبية عند قبره، ورأيت بركة الدعاء عند قبره بالإجابة رحمه الله ورضي عنه))اهـ.


وقال في ترجمة الإمام عبدالسلام الزواوي المالكي:

((ودفن بباب الصغير وقبره مشهور للزيارة وزرته مع شيخنا ابن اللبان))اهـ.


وقال في ترجمة ابن عربي الصوفي:

((محمد بن علي بن محمد بن عربي الطائي أبو عبد الله المنعوت بمحيي الدين الصوفي المشهور، ولد سنة.. وقرأ القراءات بالأندلس على أبي بكر محمد بن خلف بن صاف صاحب شريح وروى التيسير سماعاً من أبي بكر محمد بن أحمد بن أبي جمرة وروى بالإجازة من ابن هذيل وروى التجريد بالإجازة عن يحيى بن سعدون القرطبي، روى التيسير عنه سماعاً محمد بن علي بن أبي الذكر المطرز وروى عنه الكافي عبد الله بن علي بن محمد الخولاني، توفي سنة ثمان وثلاثين وستمائة بدمشق ودفن بالصالحية بتربة بني الزكي وقبره بها ظاهر يزار))اهـ.
ولو كان يعتقده كافرا كما يفهم من عبارات العلامة البقاعي لما ترجمه هنا أو لذكر تكفيره.

فهذا هو الإمام ابن الجزري السلفي الشافعي الصوفي المتبرك المتوسل بالأنبياء والأولياء وفي المقابر .. اقتطفنا من كلامه في كتبه أشياء قليلة كافية لذوي النباهة.

فما رأي الحشوية في الإمام ابن الجزري؟؟ هل هو من أئمتهم أم هو من أئمتنا؟ هل يستطيع هؤلاء الحشو اليوم أن يستغنوا عن علوم وتراث هذا الإمام؟ لماذا يطلبون الإجازات القرآنية المشتملة على الأسانيد الصوفية الموصلة إلى أمثال ابن الجزري؟ هل ابن الجزري سلفي عندهم أم قبوري؟ هل السلفية عند ابن الجزري تتفق وسلفية الحشوية الوهابية اليوم؟ أسئلة لا بد أن تدور في الأذهان، وجوابها واضح عند ذوي العرفان والحمد لله الكريم المنان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جبرائيل
..........
..........
avatar

انثى عدد الرسائل : 2525
العمر : 44
العمل/الترفيه : كاتبة,محلله.ناقدة
المزاج : متقلب
الاوسمه :
اعلام الدول :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: من هو الجزرى الشافعى   الأربعاء يناير 21, 2009 9:29 pm

على فكرة هذا الامام مقرر على دراستة فى حلية التلاوة والتجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هو الجزرى الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماما نونه مول :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: