ماما نونه مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» لااستطيع التسجيل
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 6:14 pm من طرف زائر

» لمن ترغب بالاشراف فقط
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 2:40 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 2:39 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» يعنى هو زية مش زى غيرة ولا دة مِحرم
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 1:01 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» «·.¸.• اكتشفى المثل من الصوره ·.¸.•°»
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:47 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» حبيباتي وحشتوني بدون استثناء رجعت لكم انا سعيددددددددددددددددددة بيكم جدددددددددددا
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:37 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» عيد حب سعيد احبائى
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:24 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» الأربعون نوويه ..والشرح
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:17 pm من طرف اللهم عاملنا بالفضل

» تجمع حالا فى هذا الموضوع للاهميه
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 11:24 am من طرف أمنه بنت وهب

» من تتوقعى يرد بعدك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 8:19 am من طرف ماما نونه

» شيخ فى امريكااااااااااااااااااا
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 8:17 am من طرف ماما نونه

» مقلاية حبيبتنا خالة جبرائيل
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 8:09 am من طرف ماما نونه

» خواتى الرجاءءءءءءءءءءءء الانتباه
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 2:09 pm من طرف مروة أم لينة

» فضلا وليس امرا
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 1:39 pm من طرف محبتى

» الدورة الأولى لتعليم اللغة الإنجليزية :::... °° المستوى المبتدئ
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 10:13 pm من طرف أمنه بنت وهب

» الصراحه احلى مع نونه
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 5:25 pm من طرف خالة جبرائيل

» فتاة في العنايه المركزه بسبب الجوال
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 3:06 pm من طرف ام نميم

» هل انتي ثرثاره وتتدخلي فيما لا يعنيك؟؟؟
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 3:03 pm من طرف ام نميم

» من اجل اسرة سعيده وبيت سعيد
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:54 pm من طرف أمنه بنت وهب

» يتيم .. حفظ وصية أمه فحصلت له .............
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:48 pm من طرف أمنه بنت وهب

» (صلاة الاستخارة) تنقذ فتاة تقية من أحضان شاب مستهتر
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:46 pm من طرف أمنه بنت وهب

» ((( شاب في العشرينيات )))... يدخل ساحر المستشفى، ويتحدى شياطينه!!
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:44 pm من طرف أمنه بنت وهب

» سعرات مخفضة كما وعدت
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:38 pm من طرف ام نميم

» اطباق لحم على الطريقة المغربية
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:34 pm من طرف ام نميم

» البسطيلة المغربية
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:27 pm من طرف ام نميم

» قصة بيضاء الثلج
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:24 pm من طرف ام نميم

» الشباكية المغربية
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:20 pm من طرف ام نميم

» تجمع سرى للمتزوجات
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:08 pm من طرف أمنه بنت وهب

» طريقة عمل الكبسه
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:04 pm من طرف ام نميم

» شوفوا كيف تشرب كونداليزا رايس عصير الفراولة ههههههه
تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 12:53 pm من طرف ام نميم

منتدى ماما نونه مول

معلومات عنكانتى مسجلة الدخول بأسم {زائر}.آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969.لديكى1مشاركة.

 


 

 تأويل فى ((((ق))))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام جبرائيل
..........
..........
ام جبرائيل


انثى عدد الرسائل : 2525
العمر : 50
العمل/الترفيه : كاتبة,محلله.ناقدة
المزاج : متقلب
الاوسمه : تأويل فى ((((ق)))) 910
اعلام الدول : تأويل فى ((((ق)))) Female31
مزاجى : تأويل فى ((((ق)))) On-moa11

تأويل فى ((((ق)))) Empty
مُساهمةموضوع: تأويل فى ((((ق))))   تأويل فى ((((ق)))) Icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2009 5:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى

{ قۤ وَٱلْقُرْآنِ ٱلْمَجِيدِ } * { بَلْ عَجِبُوۤاْ أَن جَآءَهُمْ مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ ٱلْكَافِرُونَ هَـٰذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ }

قال الطبري رحمه الله"




اختلف أهل التأويل في قوله: { ق } ، فقال بعضهم: هو اسم من أسماء الله تعالى أُقسم به.


وقال آخرون: هو اسم من أسماء القرآن.


###########

وقال آخرون: { ق } اسم الجبل المحيط بالأرض، وقد تقدّم بياننا في تأويل حروف المعجم التي في أوائل سور القرآن بما فيه الكفاية عن إعادته في هذا الموضع.

###############



وقوله: { وَالقُرآنِ المَجِيدِ } يقول: والقرآن الكريم.
#####################

واختلف أهل العربية في موضع جواب هذا القسم، فقال بعض نحوِّيي البصرة { ق والقُرآنِ المَجِيدِ } قسم على قوله:
{ قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمْ }
وقال بعض نحوِّيي أهل الكوفة: فيها المعنى الذي أقسم به، وقال: ذكر أنها قضى والله، وقال: يقال: إن قاف جبل محيط بالأرض، فإن يكن كذلك فكأنه في موضع رفع: أي هو قاف والله قال: وكان ينبغي لرفعه أن يظهر لأنه اسم وليس بهجاء قال: ولعلّ القاف وحدها ذكرت من اسمه، كما قال الشاعر:
قُلْت لهَا قِفِي لَنَا قالَتْ قافْ
ذُكرت القاف إرادة القاف من الوقف: أي إني واقفة.

###################
قال الطبري"

وهذا القول الثاني عندنا أولى القولين بالصواب، لأنه لا يعرف في أجوبة الإيمان قد، وإنما تجاب الأيمان إذا أجيبت بأحد الحروف الأربعة: اللام، وإن، وما، ولا، أو بترك جوابها فيكون ساقطاً.


######################

وقوله: { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ } يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ما كذّبك يا محمد مشركو قومك أن لا يكونوا عالمين بأنك صادق محقّ، ولكنهم كذّبوك تعجباً من أن جاءهم منذر ينذرهم عقاب الله منهم، يعني بشراً منهم من بني آدم، ولم يأتهم مَلك برسالة من عند الله

وقوله: { فَقالَ الكافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ } يقول تعالى ذكره: فقال المكذّبون بالله ورسوله من قريش إذ جاءهم منذر منهم { هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ }: أي مجيء رجل منا من بني آدم برسالة الله إلينا،
{ لولا أُنْزِلَ إلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً. }

###################

قال تعالى "



{ أَءِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ } * { قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ ٱلأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ }

قال الطبري رحمه الله "




يقول القائل: لم يجر للبعث ذكر، فيخبر عن هؤلاء القوم بكفرهم ما دعوا إليه من ذلك، فما وجه الخبر عنهم بإنكارهم ما لم يدعوا إليه، وجوابهم عما لم يُسألوا عنه. قيل: قد اختلف أهل العربية في ذلك، فنذكر ما قالوا في ذلك، ثم نتبعه البيان إن شاء الله تعالى، فقال في ذلك بعض نحوِّيي البصرة قال: { أئذا مِتْنا وكُنَّا تُرَاباً ذَلكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ } ، لم يذكر أنه راجع، وذلك والله أعلم لأنه كان على جواب، كأنه قيل لهم: إنكم ترجعون، فقالوا: { أئِذَا متنا وكُنَّا تُرَاباً ذَلكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ } وقال بعض نحوِّيي الكوفة قوله: { أئِذَا متْنا وكُنَّا تُرَاباً } كلام لم يظهر قبله، ما يكون هذا جواباً له، ولكن معناه مضمر، إنما كان والله أعلم:
{ ق والقرآن المجيد }
لَتُبْعثنّ بعد الموت، فقالوا: أئذَا كنا تراباً بُعثنا؟ جحدوا البعث، ثم قالوا: { ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ } جحدوه أصلاً،

قوله: { بَعِيدٌ } كما تقول للرجل يخطىء في المسألة، لقد ذهبت مذهباً بعيداً من الصواب: أي أخطأت.

####

قال رحمه الله

والصواب من القول في ذلك عندنا، أن في هذا الكلام متروكاً استغني بدلالة ما ذُكر عليه من ذكره، وذلك أن الله دلّ بخبره عن تكذيب هؤلاء المشركين الذين ابتدأ هذه السورة بالخبر عن تكذيبهم رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بقوله:
{ بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقالَ الكافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ }
على وعيده إياهم على تكذيبهم محمداً صلى الله عليه وسلم، فكأنه قال لهم: إذ قالوا منكرين رسالة الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم
{ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ }
ستعلمون أيها القوم إذا أنتم بُعثتم يوم القيامة ما يكون حالكم في تكذيبكم محمداً صلى الله عليه وسلم، وإنكاركم نبوّته، فقالوا مجيبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أئِذَا مِتْنا وكُنَّا تُراباً نعلم ذلك، ونرى ما تعدنا على تكذيبك { ذلكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ }: أي أن ذلك غير كائن، ولسنا راجعين أحياء بعد مماتنا، فاستغني بدلالة قوله:
{ بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فقال الكافرون هَذَا شَيْءٌ عَجيبٌ }
من ذكر ما ذكرت من الخبر عن وعيدهم.

###############

قال رحمه الله"



وقوله: { قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمُ } يقول تعالى ذكره: قد علمنا ما تأكل الأرض من أجسامهم بعد مماتهم، وعندنا كتاب بما تأكل الأرض وتفني من أجسامهم، ولهم كتاب مكتوب مع علمنا بذلك، حافظ لذلك كله، وسماه الله تعالى حفيظاً، لأنه لا يدرس ما كتب فيه، ولا يتغير ولا يتبدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأويل فى ((((ق))))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماما نونه مول :: أهل القرأن :: ساحة القرأن الكريم العامه-
انتقل الى: